أفضل ألوان الديكور لعام 2018

أفضل ألوان الديكور لعام 2018
مسامات الوجه تُعرف مسامات الوجه على أنّها حفرٌ صغيرة تجعل البشرة تشبه قشرة البرتقال؛ فتبدو أكبر سنّاً، وتكثر وجودها عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنيّة؛ نتيجة زيادة إفراز الزيوت والدهنيّات، وتتعدى سلبياتها إلى أنّها يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب، والرؤوس السوادء. ومن الجدير بالذكر أن القلق، والعوامل الوراثية، وعدم المحافظة على نظافة الوجه، جميعها تؤدي إلى زيادة ظهور المسامات الواسعة. وسنوضح لكِ في هذا المقال طرقاً طبيعية لإخفاء مسامات وجهك الواسعة والتقليل من ظهورها.[١] وصفات طبيعية لإخفاء المسامات بياض البيض يساعد بياض البيض في شد البشرة طبيعيّاً؛ مما يؤدي إلى تضيّق المسامات الواسعة فيه، وطريقته هي:

 

[١] المكوّنات: بياض بيضة. ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان. ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. طريقة التّحضير: قومي باستخلاص بياض البيضة، واخلطيه مع دقيق الشوفان، وعصير الليمون حتى تحصلينّ على خليطٍ متماسك جيداً. طبّقي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة نصف ساعة. بعدها اغسلي وجهك بالماء البارد. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوّة. خل التفاح من المعروف عن خل التفاح أنّه يساعد في تنظيف، وشدّ البشرة، وتضييق المسامات الواسعة أيضاً، كما يقلل من حدوث الالتهابات فيها، وطريقته هي:[١] المكوّنات: ملعقة كبيرة من خل التفاح. ملعقة كبيرة من الماء. كرة قطن. طريقة التّحضير: قومي بمزج الخل مع الماء. ثم اغمسي كرة القطن بالمحلول السابق، وضعيها على وجهك. اتركيه حتى يجفّ تماماً، ثم اغسليه. كرري هذه الوصفة يوميّاً. الألوفيرا إنّ ترطيب الوجه باستخدام الألوفيرا يساعد في تضييق المسامات الواسعة، لأنّ جل الألوفيرا يعمل على تنظيف وتعذية البشرة، وإزالة الأوساخ والزيوت المفرزة العالقة عليها، وطريقته هي:[١] طريقة التّحضير: قومي بتقشير نبتة الألوفيرا، واستخراج الجل منها. ضعي جل الألوفيرا على المسامات الواسعة، ودلكي المنطقة بها لبضع دقائقٍ. ثم اتركيه على البشرة لمدة ١٠ دقائق. بعدها اغسلي وجهك بماءٍ قليل البرودة. كرري هذه الوصفة يوميّاً لتضييق المسامات الواسعة بوقت قصير. كربونات الصودا تمتاز كربونات الصودا بخصائص مضادة للبكتيريا، والالتهابات العديدة للبشرة بشكلٍ عام؛ مما يساعد في تقليل المضاعفات الناتجة عنها، مثل حبّ الشباب، وأيضاً تساعد في إزالة طبقات الجلد الميّت، وطريقتها هي:[١] المكوّنات: ملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا. ملعقتين كبيرتين من الماء. طريقة التّحضير: امزجي المكونيّن السابقين مع بعضهما البعض جيّداً حتى تحصلين على خليطٍ متماسك. طبّقي الخليط على مسامات وجهك الواسعة. ثم دلّكيها بلطفٍ على شكل حركاتٍ دائرية لمدة ٣٠ ثانية. بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر. كرري هذه الوصفة مرة واحدة كل ثلاثة أيام. ثمرة البابايا تساعد البابايا في شد البشرة، وإزالة الأوساخ والزيوت الدهنية العالقة بها، وبالتالي تصغير مسامات البشرة، وطريقتها هي:[١] طريقة التّحضير: قومي بهرس ثمرة البابايا، ثم ضعيها على وجهك. بعدها اتركيها لمدة ٢٠ دقيقة. ثم اغسلي وجهك بالماء. كرري هذه الوصفة يوم بعد يوم للحصول على النتائج المرغوبة. الخيار يساعد الخيار في تضييق المسامات الواسعة، ويحسّن قوام البشرة، ويزيد من نعومتها، ويقلل من ظهور علامات التقدم بالسنّ للبشرة، وطريقته هي:[١] المكوّنات: ٤-٥ شرائح من الخيار. ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. طريقة التّحضير: ضعي الخيار بالخلاط وأضيفي له عصير الليمون، ثم اخلطي المكونين جيداً. طبّقي المزيج على وجهك، واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر. كرّري هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للوصول إلى النتائج المرغوبة. زيت الأرجان بتوصية من أطباء الجلدية، يساعد زيت الأرجان في تغذية البشرة وتضييق المسامات الواسعة فيها؛ لأنه زيت غنيّ بالحموض الدهنيّة الأساسية، وفيتامين E الذي يساعد في ترطيب البشرة، وطريقته هي:[١] المكوّنات: بضع نقاطٍ من زيت الأرجان. طريقة التّحضير: في البداية، قومي بتدفئة الزيت قليلاً بين أصابعك، بعدها ضعيه على وجهك.

 

دلّكي وجهك لبضع دقائق. ثم اتركيه على وجهك لمدة نصف ساعة. بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر. ملاحظة: يمكنك وضع الزيت على وجهك يومياً في الليل. أسباب ظهور المسامات في الوجه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة على البشرة، ومن هذه الأسباب والعوامل:[٢] العامل الوراثي: فإن كان هناك أفرادٌ في العائلة يعانون من المسامات الواسعة؛ فمن المرجح ظهورها على بشرتكِ أيضاً. التعرض لأشعة الشمس: فالتعرض للشمس لسنوات عدة، يساهم في ضعف قوام البشرة، مما يؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة بشكل أوضح. التقدم بالسنّ: فمع مرور السنوات، تقل نسبة الكولاجين في البشرة، مما يؤدي إلى ارتخاء قوام البشرة، وظهور التجاعيد والمسامات الواسعة أيضاً. نصائح لتصغير حجم المسامات ومن هذه النصائح ما يلي:[٢][٣] احرصي على تقشير بشرتك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، مع الحرص على التقشير بلطف]، وعدم استخدام موادٍ كيميائية؛ لأن ذلك يدمر طبقة الجلد الخارجية، وبالتالي يزداد ظهور المسامات الواسعة. احرصي على تنظيف بشرتك باستمرار باستخدام غسول للوجه خالٍ من المواد الكيميائية، كما يجب إزالة المكياج قبل النوم. ضعي واقي الشمس على وجهك قبل الخروج من المنزل، وتجنّبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. احرصي على شرب الماء بشكل كافٍ يوميّاً؛ لأن الماء يقلل من إفراز الدهنيّات. رطبّي بشرتك بشكل منتظم باستخدام مرطبٍ خاص يلائم نوع بشرتك. اغسلي وجهك بماء بارد؛ فذلك يساعد في تقليص المسامات الواسعة، لذا يُنصح بغسل الوجه بالماء البارد قبل وضع المكياج. قومي بعمل تبخيرة لوجهك مرة أو مرتين في الأسبوع لتنظيف المسامات.