الشاي الأخضر ومكوناته

الشاي الأخضر ومكوناته

الشاي الأخضر هو مشروب معروف لدي الكثيرين وله العديد من الفوائد الصحية.وقد أكدت بعض الدراسات ان الشاي الأخضر يقوم بتحسين وظيفة الدماغ و تأخير امراض الشيخوخة. ويمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري والسرطان. ومع ذلك، الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين مثل اي نوع شاي اخر . ويستكشف هذا المقال كم من الكافيين في الشاي الأخضر وكيف يقارن هذا النوع من الشاي مع غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الشاي الأخضر والكافيين

ما هو الكافيين ؟
الكافيين هو مادة كيميائية تفرز طبيعيا في الجسم موجودة في الفاصوليا وفي الفواكه وفي النباتات .وهو عبارة عن منبهات للجهاز العصبي المركزي ليقوم بتعزيز اليقظة ومحاربة التعب. وهو يعمل عن طريق منع آثار ناقل عصبي يدعى الأدينوسين، الذي يشعرك بالتعب والارهاق.

 

 

الشاي الأخضر ومكوناته

الشاي الأخضر ومكوناته

 

 

 

الكافيين له العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الحالة المزاجية ، وزيادة عملية التمثيل الغذائي وتحسين أداء التمارين الرياضية . ومع ذلك، قد يكون بعض الناس أكثر حساسية لآثار الكافيين وقد يعانون من الأرق واضطرابات في النوم.

  • كمية الكافيين في الشاي الأخضر تعتمد على ظروف نمو نباتات الشاي وكيفية معالجتها.
  • فالشاي الاخضر يحتوي على أقل نسبة كافيين من المشروبات الأخرى كالشاي الأسود والقهوة حيث تتراوح كمية الكافيين في كوب واحد من الشاي الأخضر من 30 الي 50 ملغ بينما تبلغ نسبة الكافيين في القهوة علي 200 ملغ أما الكافيين في الشاي الاسود يصل الي 110 ملغ كما نري،أن نسبة الكافيين في الشاي الاخضر اقل بكثير من من المشروبات الاخري.

من الجدير بالذكر ان الشاي الأخضر يحتوي أيضا على الثيانين والاحماض الامينية ، الذي ثبت ارتباطهما مع الكافيين وأن الجمع بينهم في مشروب واحد يساعد علي التركيز.وهذا قد يجعل الشاي الاخضر يساعد علي التركيز اكثر من القهوة

هل يوجد قلق في وجود الكافيين في الشاي الأخضر؟

الكافيين هو المنشطات المستخدمة على نطاق واسع ، ويعتبر  آمن جدا. وبالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاما، يعتبر الحد الآمن حوالي 400 ملغ يوميا. ومع ذلك، لمنع الآثار السلبية للكافيين هو عدم تناول ثمان اكواب من الشاي الاخضر مرة واحدة في اليوم او في وقت قصير . عموما، الشاي الأخضر هو من المشروبات الصحية التي تحتوي على كميات آمنة من الكافيين و ينصح بتناوله.