زيت اللوز واستخداماته

زيت اللوز واستخداماته

تعدد فوائد زيت اللوز المر للجسم ويعتبر واحد من أهم الزيوت الطبيعية المفيدة . أن فوائد زيت اللوز بشكل عام يتم استخلاصها من شجرة اللوز التي  تُزرع في غرب آسيا وشمال أفريقيا، واليوم تزرع الشجرة على نطاق واسع في إسبانيا وتركيا والمغرب وتونس ومصر، ويمكن حصاد اللوز واستخدامها، في حين أن الزيت الأساسي هو أيضا يمكن استخدامه في عدة أمور، وهناك العديد من الفوائد الصحية من زيت اللوز المر والتي سوف نتعرف عليها في هذه المقالة.
الفوائد الصحية من زيت اللوز المر الأساسي يمكن أن يعزى إلى خصائصه، ومن فوائده انه يمكن ان يستخدم كضاد للجراثيم، ومضاد للفطريات، ومهدئ، ومخدر، ومدر للبول، ومضادة للسرطان، ومضاد للتشنج، والعديد من الفوائد والاستخدامات التي سوف نتعرف عليها في هذه المقالة.

 

 

زيت اللوز واستخداماته

زيت اللوز واستخداماته

 

 

مكونات زيت اللوز المر :

يحتوي 50٪ من الزيت المعصور من اللوز المر على ثلاثة مكونات أساسية هي البنزالديهايد و ميغدالين الجليكوسيد و سيانيد الهيدروجين (المعروف أيضا باسم حمض الهيدروسيانيك أو حمض البروسيك) في حين أن الخمسين في المئة الأخرى تحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وغيرها من المكونات المماثلة لتلك الموجودة في زيت اللوز الحلو، ومن الصعب جدا تمييز اللوز المر عن زيت اللوز الحلو من المظهر ، إلا أن حبات اللوز المر يكون أعرض وأقصر في الشكل من حبات اللوز الحلو.

يحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم القاتلة، ولذلك ينبغي استخدامه بأقصى قدر من الحرص، وتقتصر معظم الاستخدامات الطبية على الاستخدامات الخارجية والاستخدامات الداخلية تكون فقط عند الحاجة ويتم ذلك في جرعات منخفضة جدا.

فوائد زيت اللوز المر :

1. يمنع نمو الفطريات:
منذ العصور القديمة، كانت العناصر المرة (مثل الكينين) تستخدم دائما كأجهزة حث، والسبب وراء ذلك هو أن جميع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوية وتكون أكثر سمية أو أقل في الطبيعة، وهذه السمية والمرارة تمنع بشكل فعال الالتهابات التي تسببها البكتيريا، والطفيليات أو الفيروسات في الجسم، وهذا يحد من الحمى، ولهذا يستخدم زيت اللوز المر في جرعات منخفضة جدا لعلاج الحمى المزمنة، وهذه التطبيقات على الرغم من أنها مفيدة في تقليل الحمى، الا انها يمكن أن يكون لها آثار سلبية وخاصة على الجسم.

  • استخدام هذا الزيت يمكن أن يجعلك تتجنب العدوى الفطرية، وهذا هو الحل الجيد لتجنب الفطريات في الجلد، وخصوصا التي تكون في منطقة القدمين. لذلك من خلال استخدام هذا الزيت فإنه سوف يساعد على القضاء على الفطريات في المنطقة المصابة.

2. يقتل الديدان:
المرارة الحادة والطبيعة السامة لزيت اللوز المر فعالة جدا في قتل الديدان المعوية، ولكن مرة أخرى ينبغي أن يتم اخذه بحرص حيث ان فعالية منخفضة جدا، وكمية صغيرة من الزيت سوف تسفيد في قتل الديدان المعوية، ولكن يجب أن تستخدم مع التحذيرات.

3. يعالج التشنجات:
بعض الدراسات بينت ان زيت اللوز المر يمتلك خصائص مضادة للتشنج.

4. يقتل البكتيريا:
المكونان من زيت اللوز المر (الهيدروجين والسيانيد والبنزالديهيد)، هي مواد سامة للغاية للحياة الحيوانية وكذلك للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات، ولذلك فإنه يمكن أن يستخدم بكفاءة باعتبارها مبيد للجراثيم، ومضادة للفيروسات وللفطريات، ويمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات والجراثيم والفطريات.

هذا الزيت الأساسي هو مضادة للبكتيريا، وهو مفيد جدا للقضاء على الجراثيم، ويمكن أن يساعد على تجنب عدوى البكتيريا، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن أن يحافظ على صحة الجسم من خلال القضاء على الامراض التي تسببها البكتيريا في الجسم، كما ان استخدامه خارجيا يمكن أن يعطي نفس الفوائد الصحية من الاستحمام بصابون ديتول المضادة للبكتيريا.

 

زيت اللوز واستخداماته

زيت اللوز واستخداماته

 

 

 

5. له تأثير مهدئ:
إن مركب السميكوسيد جليكوسيد أميغدالين، الموجود في زيت اللوز المر، يؤثر على الأعصاب ويجعلها غير حساسة لأي إحساس، حتى الألم، حيث هذا يؤدي إلى خدر وتأثيرات مخدرة، ومع ذلك ينبغي تطبيقه خارجيا لأغراض التخدير الموضعي فقط، ويجب تجنب ابتلاعه لغرض التخدير العام حيث يمكن أن يكون قاتلا

6. مطهر:
كونه سام في الطبيعة، فإن زيت اللوز المر لا يمكن ابتلاعه، حيث أنه اذا ابتلع فإنه يسبب حركات فضفاضة متكررة في الامعاء ويسبب القيء، وبالتالي فقد كان ولا يزال قيد الاستخدام باعتباره مطهر فعال اذا تم تناول اي سموم ونحتاج الى التخلص منها عن طريق القيء، ولكن الجرعة المستخدمه يجب أن تكون منخفضة جدا وخفيفة أو قد يكون لها آثار ضارة شديدة.

7. مدر للبول:
الجسم يكون له ميلان طبيعي لإزالة المواد السامة التي تكون داخل الجسم من خلال العرق والبول والفضلات، فعندما يتم تناول زيت اللوز المر في كميات صغيرة جدا، فإن الجسم يميل إلى اخراجها من خلال التبول المتكرر، وهذا التبول المتكرر يساعدك على فقدان الوزن ويريح الجسم، وعندما يقترن مع آثاره المخدر والمهدئة من هذا الزيت، فإنه يسبب انخفاض ضغط الدم.

8. مضاد للسرطان:
قد أظهرت الأبحاث الحديثة أن سمية زيت اللوز المر (بسبب وجود سيانيد الهيدروجين أو حمض الهيدروسيانيك) جيدة لتثبيط نمو الخلايا السرطانية في أنواع معينة من السرطان.
زيت اللوز المر يمكن أن يساعد على تجنب الخلايا السرطانية من النمو، وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تحفيز الخلايا الجيدة لتحل محل الخلية السرطانية.

9. مضاد للاكتئاب:
زيت اللوز المر يجعل الجسم حيوي بمختلف الأجهزة الحسية، مما يساعد على تعزيز وتقوية الجسم، وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تجنب الضغوط التي قد تؤدي الى الإكتئاب.

10. الحفاظ على صحة الجلد:
يمكن استخدامه كمرطب فعال، وملين للبشرة، ومن خلال استخدامه يمكن أن يقلل من الإصابة بالشيخوخة، ويمنع تشقق الجلد، ولذلك فإنه سوف يساعد في الحفاظ على صحة الجلد

11. الحفاظ على صحة الشعر:
يستخدم زيت اللوز المر على نطاق واسع في مكونات منتجات الشعر، حيث انه يساعد على تقوية الشعر، وعلاوة على ذلك فإنه يفيد في تألق الشعر، ولذلك فمن الشائع استخدام زيت اللوز كبلسم للشعر أو منشط لشعر، كما أن له رائحة جيدة في الشعر.

12. ترطيب اليدين والقدمين:
زيت اللوز المر يمكن أن يستخدم كغسول يمكن أن يساعد على ترطيب اليدين والقدمين، كما أنه يعمل على حماية القدمين من الجفاف.

13. ترطيب الشفاه:
زيت اللوز المر يمكن استخدامه كمرطب للشفاه، حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على الشفاه لامعة ومرطبة، ولذلك فإنه يمكن أن يمنع الإصابات البكتيريه والفيروسيه والتي تحدث بسبب اختراق الجلد المشقق.

14. مضاد للالتهابات:
زيت اللوز المر له فوائد صحية أخرى مثل أنه يمكن ان يستخدم كمضاد للالتهابات، لذلك فإنه يمكن استخدام الزيت لتهدئة الالتهاب الخارجية.

15. الحفاظ على صحة الأظافر:
يمكن استخدام زيت اللوز المر أيضا في  الحفاظ على الاظافر صحية، ويمكن استخدامه كمرطب للأظافر، كما انه مقوي للأظافر.

فوائد أخرى:
تخفيف زيت اللوز المر مع الماء وتطبيقه على الجلد والشعر يجعلهما خالين من العدوى من الجراثيم والحشرات والفطريات، وزيت اللوز المر بعد إزالة المكونات السامة يمكن أن يستخدم كمنكهة، ويتم استخدامه في عدد من الصناعات لأغراض النكهة.

تحذير:
سيانيد الهيدروجين هو سم قاتل، وكذلك جليكوسيد أميجدالين والبنزالديهيد، لذلك ينبغي توخي الحذر الشديد في حالة استخداماته داخليا وخارجيا، حيث أن خطأ صغير أو جرعة زائدة يمكن أن تكون قاتلة، وينبغي ألا يعطى أبدا للأطفال أو المسنين أو المصابين بأمراض خطيرة.

الكمية الموصى بها من زيت اللوز المر:

هناك بعض الطرق للحصول على الفوائد الصحية من زيت اللوز المر على النحو التالي:

  • الزيت يمكن استخدامه لغرض الروائح، حيث يمكن نشره مباشرة في الهواء الطلق، وهناك العديد من العلامات التجارية التي تبيع الزيت كمعطر للهواء، ومن السهل جدا الحصول عليه.
  • الزيت يمكن أن يستخدم كمرطب كامل لتجديد شباب الجلد، ولذلك فإنه يستخدم بشكل كبير كعنصر في مستحضرات التجميل.
  • هذا الزيت يمكن أن يستخدم كمكون أساسي في بلسم الشعر.
  • يمكن أيضا استخدامه مزيل لماكياج العين.

 

 

 

زيت اللوز واستخداماته

زيت اللوز واستخداماته

 

 

 

الآثار الجانبية من زيت اللوز المر:

هناك بعض الآثار الجانبية لزيت اللوز المر، ولذلك يجب اخذ بعض التحذيرات عند استخدام الزيت، وهذه الآثار الجانبية يمكن ان تشمل ما يلي:

  • سيانيد الهيدروجين وهو سم قاتلة، ولذلك ينبغي توخي الحذر الشديد عند استخدامه في التطبيقات الداخلية والخارجية، وقراءة التعليمات بعناية لأن الجرعة الزائدة يمكن أن تكون خطيرة.
  • لا ينبغي أن يعطى للأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو المصابين بأمراض خطيرة نظرا لأنه يحتوي على مكونات ضارة.
  • الزيت يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب استخدامه.
  • يجب على الأم المرضعة تجنب الزيت لأن السم يمكن أن يؤثر على لبن الأم.
  • تقتصر الاستخدامات الطبية للزيت على التطبيقات الخارجية.